«المرأة : طفل كبير» سقراط .
و «المرأة : رجل ناقص» أمين سلامة .
و «المرأة : انسان ناقص التكوين وكائن عرضي» توما .
وأيضاً : «المرأة : آخر شيء يمكن أن تصل إليه الحضارة» جورج ميرديت .
: «حيوان بليد أحمق ولكنّه من بواعث الفرح والسرور» سقراط .
: «كالعبد للسيِّد ، وكالعامل بيده للعامل بعقله، ومثل الهمجي الإغريقي» أرسطو .
2 ـ انّ اسم النساء مرتبط بالشيطان ، «فالنساء حبائل الشيطان» . كما يقول المثل العربي ، والذي نجد له أمثالاً مشابهة عند سائر الشعوب الاُخرى ، ففي الفرنسية نجد :
«قلب المرأة يخدع الناس لأنّ الشيطان يموج فيه» .
وفي الألمانية : «إذا حكمت المرأة في مكان ، كان الشيطان رئيساً للوزراء فيه» .
وفي الإسبانية : «قبل أن يخلق الله الرجل ، خلق الشيطان المرأة» .
وفي الرومية : «عندما يبلع الشيطان المرأة لا يستطيع هضمها» .
وفي البولونية : «ولدت المرأة قبل الشيطان بثلاثة أيّام» .
وفي الهندية أيضاً نجد : «حتّى الشيطان يرفع يديه بالدعاء ليأمن شرّ المرأة» .
وليست هذه التعابير تصويراً لمكر المرأة ودهائها فقط ، بل انّها تحمل خلفية حقيقية تربط بين اسم المرأة والشيطان كمثال للشر والخلو من أي فضيلة ، وأ نّها بالتالي لم تأتِ من قبل الله ، وإنّما خلقت لجهنّم ، كما نرى :
في الفرنسية : «الرجل جيد لحياة البرزخ والمرأة لجهنّم» .
وأيضاً نجد : «يخرج من البحر الملح ومن المرأة الشرّ والبلاء» .
و «المرأة كلّها شر ، وشرّ ما فيها : جمال وجهها وجاذبية سحرها» .
و «المرأة معمل أسلحة للشيطان» .
وفي الإيطالية : «كل شيء يأتي من عند الله ، إلاّ المرأة» .
فهي : «شيطان نتعبه في محرابه ثمّ نستعيذ بالله من شرّه» .
وهي مرّة تكون «أداة الشيطان» دي فارين .
فهي «لعبتها الرجل والشيطان لعبته المرأة» هوجو .
وقد تكون هي بعينها «شيطان يدخلك الجحيم من باب الجنّة» سيبيريان .
ّّّّّ:ّ:ّ:ّ:ّ
3 ـ ولذا تربط الأمثال تلك بين المرأة والصفات السيِّئة ، وتسلب عنهنّ أيّة ثقة أو اطمئنان إليهنّ ، ففي الفرنسية نجد :
«مهما كان البحر خائناً ، فإنّ المرأة أكثر خيانة» .
و «عقيدة المرأة مثل النقش على الماء» .
وفي الألمانية : «صدق المرأة معجزة لا تصدقها» .
وفي الإيطالية : «لا تجد امرأة تقول الصدق تماماً» .
ولذا فهي لا يمكن الاطمئنان إليها أبداً ، ففي الأمثال البولونية :
«اعتمد على كلبك أكثر ممّا تعتمد على امرأتك» .
بل نجد ما يسـلب عنهنّ كل قيمة : «نحن نجعل النساء ما يسـاوين ، ولذا فهنّ لا يساوين شيئاً» ميرابو (1749 ـ 1791) .
ّّّّّ:ّ:ّ:ّ:ّ
4 ـ ونجد في الأمثال تشبيهاً للمرأة بكثير من الحيوانات ، تشبيهاً لا ينم عن تقدير لجمالهنّ أو تعـبير عن دورهنّ الأنوثي ، وإنّما غالباً ما يريد أن يربط بين سلوكهنّ وطريقة التعامل معهنّ بسلوك وتعامل بعض الحيوانات ، وفي ذلك أيضاً نوع من التحقير والإذلال ، فنقرأ :
في الفرنسية : «النساء والخيول : لا يخلوان من العيب والنقص أبداً» .
وأيضاً : «المرأة مثل الفرس دائماً تحتاج إلى ... » .
وفي الانجليزية : «المرأة مثل سمكة سردين بحر المانش ، جيِّدها ليس ممتازاً وسيِّئها يبعث على الكراهية» .
وفي الروسية : «الكلب أكثر فهماً من الزوجة ، فهو لا ينبح على صاحبه» .
وفي البولونية : «اعتمد على كلبك أكثر من امرأتك» .
وفي البرتغالية : «النساء والنعاج ينبغي أن تعود إلى المأوى : قبل هبوط الليل» .
وفي التركية : «النساء والخيول والكرمة تتطلّب أسياداً أشدّاء» .
وفي الهندية : «تعليم المرأة ، مثل اعطاء السكين بيد القرد» .
وقول منقول : «النساء مثل البراغيث ... يحققن أهدافهنّ بسلسلة من الوثبات المتعاقبة» .
و «المرأة كالحرباء ، فهي مجموعة من الألوان والعواطف والمشارب» شوبنهاور .
وأيضاً نقرأ : «المرأة عقرب حاذر منها وقت الغضب تمد اللسان والذنب وتريك العجب» .
وأيضاً : «المرأة تشبه الفيل ، فهي مسلّية إذا نظرناها ومتعبة إذا ملكناها» .
والغريب أ نّنا نجد كل هذه الأمثال «الحيوانية» في المرأة ويندر أن نجد مثلها في الرجال .
ونقرأ أيضاً : «المرأة كالحيوان : يجب أن تغذِّيها جيِّداً وتحبسها في البيت» .
وأيضاً : «المرأة كالعقرب تشق طريقها في الحياة بأن تلدغ كل من يقف في طريقها» اناتول فرانس .
و «المرأة كالقطة : تزيد في عذاب فريستها كلّما قاربت على الموت» .
و «المرأة دابة شقية ... بل هي دودة مركزها : قلب الرجال» .
و «المرأة مثل القطة تحيا بسبعة أرواح» جون حيود .
و «المرأة مثل الثعلب : رأس صغير وفراء جميل وحيلة لا تغلب» .
وهي «كالثعلب تعطيك لتفنيك» .
و «المرأة هي الأفعى التي اعتدنا لمسها اتقاءً لشرّها» .
وهي «أفعى مستورة بالثياب» سيافيدس اسكيت .
وخلاصـة القـول عندهم : «المرأة : حيوان يعيش بجوار الرجل له مؤهلات الاستعداد» .
و «المرأة حيوان يلذ له التعذيب» .
ولا يشفع للمرأة عواطفها ورقتها ، بل ولا دموعها ، فإنّها كاذبة ولا تنبع صدقاً ، لأنّ : «المرأة تمساح يجب أن يجفف دموعه» سيدين .
وهي : «حيوان سخيف وعذب» ابزا موسى .
و : «حيوان لها شعر طويل وآراء قصيرة» شوبنهور .
وهي : «آخر حيوان يستطيع الرجل أن يأنس به» جورج ماردوت .
ّّّّّ:ّ:ّ:ّ:ّ
5 ـ وتربط الأمثال وجود المرأة بالرجل وبالبيت ، وتعطي قيمة المرأة ، إن تعطيها ، بمقدار خدمتها في البيت ، وعبوديتها